أخر الاخبار

تحميل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي pdf ليبيا 2024

تحميل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي pdf ليبيا 2024

كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي pdf ليبيا

كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي pdf ليبيا 2024، مرحبا بكم اعزائي طلاب وطالبات الصف الخامس من ليبيا ، اهلا وسهلا بكم في موقع "قلعة العلوم " سنزودكم اليوم في هذة المقالة برابط تحميل مباشر لكتاب الاجتماعيات ليبيا الصف الخامس بصيغة (pdf )بي دي اف.
تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتطل على البحر الأحمر والخليج العربي انظر الخريطة فهي عبارة عن صحاري واسعة تعرف بأسماء كثيرة مثل صحراء الربع الخالي وصحراء النفود، وتمتد السلاسل الجبلية التي تتخللها السهول والأودية من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة البحر الأحمر.

تحميل ومعاينة كتاب الاجتماعيات للصف الخامس ليبيا pdf



حيث تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتطل على البحر الأحمر والخليج العربي انظر الخريطة فهي عبارة عن صحاري واسعة تعرف بأسماء كثيرة مثل صحراء الربع الخالي وصحراء النفود، وتمتد السلاسل الجبلية التي تتخللها السهول والأودية من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة البحر الأحمر.

محتويات كتاب الاجتماعيات خامس

الموضوع الاول :التاريخ الإسلامي.
  1. العرب قبيل ظهور الإسلام.
  2. ظهور الإسلام.
  3. قيام الدولة العباسية.
  4. قيام الدولة الفاطمية.
  5. قيام الدولة الأموية واتساعها.
  6. الخلفاء الراشدون.
  7. قيام الدولة الأيوبية.
  8. الحملات الصليبية على الوطن العربي.
  9. المماليك وصدهم المغول و طردهم الصليبيين.
الموضوع الثاني :مبادئ الجغرافيا العامة.
  • المجموعة الشمسية.
  1. الأرض.
  2. الأدلة على كروية الأرض.
  3. ظاهرتي الكسوف والخسوف.
  • المحور ودورتا الأرض.
  1. دورنا الأرض.
  2. حركتا الأرض.
  3. أهمية الفصول الأربعة.
  • الشبكة الجغرافية.
  1. خطوط الطول ودوائر العرض.
  2. دوائر العرض الرئيسية.
  3. سطح الأرض ( اليابس والماء ).
  4. توزيع اليابس والماء.
  • الخريطة ومقياس الرسم.
  1. مقياس الرسم.
  2. القياس.
  3. الألوان والعلامات والرموز ودلالاتها.
  4. نظام تحديد المواقع العالمي GPS.
  5. تحديد الموقع والاتجاه على سطح الارض.
  6. البوصلة.
  • مقدمة.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .يسرنا أن نقدم لأبنائنا الكرام ( كتاب الاجتماعيات ) المتضمن المقررات ( التاريخ والجغرافيا ) للصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي الذي يتناول مرحلة مهمة من تاريخ الدولة الإسلامة حيث يتعرف التلاميذ على أحوال شبه الجزيرة العربية ( قبيل ظهور الاسلام ) . كما يستعرض حياة الرسول الله ودوره في بناء الدولة الإسلامية ليبدأ مرحلة جديدة من حياة وتاريخ العرب والمسلمين كما تناول أيضاً فترة الخلافة الراشدة وقيام الدولتين الأموية والعباسية وغيرها من الدول الإسلامية . وأهتم الكتاب أيضا بمقرر الجغرافيا بدراسة ( مبادئ الجغرافيا العامة ) كالمجموعة الشمسية والأرض وأبعادها، وتوزيع اليابس والماء وبعض الظواهر الجغرافية الأخرى. واننا نهدف من هذا العمل تزويد التلاميذ بمعارف تاريخية ومفاهيم جغرافية مبسطة تتناسب ومستواهم العقلي والعمري .. راجين الله أن يكون هذا العمل محققاً للأهداف التي وضع من أجلها ، والله ولي التوفيق والسداد .

ملاحظة: في حالة وجود مشاكل في رابط التحميل يرجى ابلاغنا في قسم التعليقات في الاسفل وسيتم اتخاذ اجراء بشان المشكلة ونعمل على حلها ، وشكرا لكم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-