أخر الاخبار

تحميل كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس ليبيا pdf

كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس ليبياpdf


كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس ليبيا 2024

كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس ليبيا pdf 2024، مرحبا بكم اعزائي طلاب وطالبات الصف الخامس من ليبيا ، اهلا وسهلا بكم في موقع "قلعة العلوم " سنزودكم اليوم في هذة المقالة برابط تحميل مباشر لكتاب التربية الاسلامية ليبيا الصف الخامس بصيغة (pdf )بي دي اف.

حيث يحتوي هذا الكتاب على فروع واقسام وهي كالاتي:  القران الكريم _ الحديث _ الفقة والعقيدة _ السيرة النبوية.
حيث ان اولا فروعها هو القران الكريم ، والقُرْآنُ الكَرِيمُ هُوَ كَلامُ اللهِ تَعَالَى الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم بِوَاسِطَةِ مَلَكِ الوَحْيِ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ الْمُتَعَبَّدُ بِتِلاوَتِهِ، وَهُوَ المَصْدَرُ الأول للتشريع الإسلامي. إِنَّ المُقْسِمُ هُنَا فِي الآيَاتِ هُوَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ، وَلَهُ عَزَ وَجَل أَنْ يُفْسِمَ بِمَا شَاءَ مِنْ مَخْلُوقَاتِهِ، وَلَيسَ لِلعَبْدِ أَنْ يُقْسِمَ إِلَّا بِاللهِ جَلَ جَلَالُهُ.

تحميل ومعاينة كتاب التربية الاسلامية للصف الخامس ليبيا pdf


  • مقدمة كتاب التربية الاسلامية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين .أما بعد .
فهذا كتاب الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي، نضعه بين أيدي أبنائنا وبناتنا جيل المستقبل ليكون لهم عوناً على استيعاب اللبنات الأولى من أساسيات ديننا الحنيف بحيث يكون بين ايديهم وأيدي أولياء أمورهم كتاب يُرجع إليه . ويستند عليه في الفهم والحفظ والمراجعة.
وقد توخينا فيه الإيجاز في العبارة، والإكثار من الصور ليناسب المرحلة العمرية لأولادنا، بالإضافة إلى إعداد قرص مضغوط يحوي التلاوة الصحيحة للآيات القرآنية المقررة كي يتحقق أكبر قدر من الاطمئنان على أن يكون النطق سليماً والحفظ قوياً، علما بأننا قد اتبعنا طريقة عد المدني الأخير. وقد اشتمل الكتاب على الفروع التي مذكورة في الكتاب.

الدرس الاول في العقيدة وهو الايمان.

كتب معلم مادة التربية الإسلامية على سبورة الفصل قوله تعالى : ( فامنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا والله بما تعملون خبير )) سورة التغابن (8) ، وبعد أن تلاها عدة مرات، سأل تلاميذه قائلا: بماذا أمرنا الله تعالى في هذه الآية الكريمة ۚ فاستأذن أحد التلامين، وقال: أمرنا الله تعالى في هذه الآية الكريمة أن نؤمن به وبرسوله ﷺ فشكره المعلم، وقال: يا أولادي إن الله تعالى أمرنا بالإيمان، ووصفنا في العديد من الآيات بالمؤمنين؛ ولكن يجب أن نعرف معنى الإيمان، وأركانه فاستأذن علي وقال : ما الإيمان يا معلمنا ۚ وما أركانه؟
فقال المعلم : يا أولادي الإيمان لغة: التصديق ، وشرعا: اعتقاد القلب جازما بأركان الإيمان الستة.
أما أركانه فهي ستة كما أخبرنا بها رسول الله ﷺ : الإيمان بالله، وملائكته، ورسله، وكتبه، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره. فسأل أحد التلاميذ المعلم قائلا : كيف يكون الإيمان؟ وكيف نجسده في حياتنا ؟ 
قال المعلم: يابني ننطق بالشهادتين، ونكثر من ترديدهما، ونعتقد بقلوبنا معاني الشهادتين ، بأن نصدق بوجود الله وصفاته وأسمائه الحسنى، وبوجود الملائكة ، وبأن الله أنزل الكتب السماوية، ونصدق بجميع الرسل، ونصدق بيوم القيامة، وبأن كل ما يقع من خير وشر هو من عند الله بقضائه وقدره.
الإيمان يزيد وينقص: يجب أن تعلموا يا أولادي، أن الإيمان يزيد بالطاعة ، وينقص بالمعصية، فكلما أكثر المؤمن من الطاعات وأعمال الخير زاد إيمانه، وإذا ارتكب المعاصي نقص إيمانه فيا أولادي، أكثروا من أعمال الخير، وابتعدوا عن المعاصي التي تغضب الله ليزداد إيمانكم.
سأل سيدنا جبريل عليه السلام) النبي ﷺ عن الإيمان، فقال الرسول ﷺ : ( الإيمان : أن تؤمن بالله، وملائكته وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره ) رواه مسلم.

ملاحظة: في حالة وجود مشاكل في رابط التحميل يرجى ابلاغنا في قسم التعليقات في الاسفل وسيتم اتخاذ اجراء بشان المشكلة ونعمل على حلها ، وشكرا لكم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-